http://i48.servimg.com/u/f48/16/88/64/60/syria10.png

spyware.trojan.worm.virus الفرق بين

السلام عليكم.في هذه التدوينة سأتطرق إلى الفرق بين malware.spyware.trojan.worm.virus لأن الغالبية دائما يخلطون بين هذه  المصطلحات فيسمي التروجان والدودة فيروسا. وهذا غير صحيح..أتمنى أن يكون الدرس مفيدا للجميع.
                                                            الفيروس Virus
                                               
الفيروس يلحق نفسه ببرنامج أو ملف وينتشر من جهاز إلىجهاز مثل انتشار مرض الإنسان.
في كل جهاز يدخله الفيروس يخلف وراءه العدو. خطر الفيروسات يختلف من نوع إلى آخر بعضها قد يؤدي إلى بعض الأعطال البسيطة وبعضهاقد يسبب تلف الهاردوير أو البرامج لديك وحتى ملفاتك المهمة.
في العادة معظمالفيروسات تأتي على شكل ملف تنفيذي exe وهذه الملفات عند نزولها في جهازك لن تعمل حتى تقوم أنت بمحاولة تشغيلها. وللمعلومة الفيروسات لا تنتقل ذاتيا وإنما عن طريق الإنسان وذلك عندما يحاول تشغيلها أو إرسالها عن طريق الإيميل وهو لا يعلم بأنهاتحتوي فيروسا.
ولكي تحمي نفسك من الفيروسات تحتاج إلى برنامج مكافحةالفيروسات وهو يعمل مثل المضاد الحيوي للإنسان فهذا البرنامج يقوم بزيادة مناعةجهازك ضد الفيروسات وبذلك تقل فرص إصابتك بهذه البرمجيات الخبيثة.

                                                              الدودة Worm


 الدودة قريبة من الفيروس في التصميم ولكن تعتبر جزءاً فرعياً من الفيروس. الاختلاف الذي يفرق الفيروس عن الدودة بأن الدودة تنتشر بدون التدخل البشري حيث تنتقل من جهاز إلى آخربدون عمل أي إجراء.
الجزء الخبيث في الدودة هو قدرتها على نسخ نفسها فيجهازك بعدة أشكال وبذالك يتم إرسالها بدلا من مرة وحدة سترسل آلافاً من النسخ للأجهزة الأخرى. مما يحدث مشاكل كبيرة. وتستغل الدودة طرق الاتصال التي تقوم بهالإتمام هذه العملية لذالك قد ترى في بعض الأحيان ظهور نافذة طلب الاتصال اتوماتيكيابدون طلبك أنت فانتبه فقد يكون لديك دودة.
وآثار الدودة عادة هي زيادة فياستخدام مصادر الجهاز فيحصل في الجهاز تعليق بسبب قله الرام المتوفر وأيضا تسبب الدودة في توقف عمل الخوادم فعلا سبيل المثال يمكنك تخيل التالي. لو كان عندك دودةفستقوم الدودة بنسخ نفسها ثم إرسال لكل شخص من هم لديك في القائمة البريدية نسخةوإذا فتح احدهم هذه الرسالة ستنتقل إلى كل من لديه هو في قائمته البريدية وهذا يولدانتشاراً واسعاً جداً.
وأفضل مثال على الدودة هي ما حصل العام الماضي دودةالبلاستر التي كانت تدخل لجهازك لتسمح ببعض الأشخاص بالتحكم بجهازك عن بعد . أيضايقوم برنامج الكاسبرسكاي أعلاه بحمايتك من هذا النوع أيضا.

  
                                                         التروجان Trojan
                                   
التروجان يختلف كليا عن الفيروس والدودة . التروجان صمم لكي يكون مزعجاً أكثر من كونه مؤذياً مثلالفيروسات.
عندما تقوم بزيارة احد المواقع المشبوهة أحيانا يطلب منك تحميل برنامج معين. الزائر قد ينخدع في ذلك فيعتقد انه برنامج وهو في الحقيقة تروجان .
يقوم التروجان في بعض الأحيان بمسح بعض الأيقونات على سطح المكتب. مسح بعض ملفات النظام. مسح بعض بياناتك المهمة. تغير الصفحة الرئيسية للإنترنت إكسبلورر. عدم قدرتك على تصفح الانترنت. وأيضا عرف عن التروجانات أنها تقوم بوضع باكدور فيجهازك من ما يسمح بنقل بياناتك الخاصة إلى الطرف الآخر بدون علمك.
وهذا هوالخطير في الأمر. علما بأن التروجان لا يتكاثر مثل الدودة ولا يلحق نفسه ببرنامجمثل الفيروس ولا ينتشر أيضا سواء عن تدخل بشري أو لا، أيضا يقوم الكاسبرسكاي يقومبحمايتك من هذا النوع أيضاً.


                                                            Spyware  

  برامج التجسس (بالإنجليزية: spyware‏) هي برامج حاسوبية تثبت خلسة على أجهزة الحاسوب للتجسس على المستخدمين أو إتخاذ سيطرة جزئية على الكمبيوتر، وهذا من دون علم المستخدم. وفي حين أن الاسم (برامج التجسس) يشير إلى البرامج السرية التي تراقب سلوك المستخدمين، إلى أن مهامها تتجاوز بكثير مجرد الرصد. برامج التجسس يمكنها جمع مختلف المعلومات الشخصية، مثل تصفح الإنترنت، ورصد المواقع التي تمت زيارتها. ويمكن لهذه البرامج أيضا أن تسيطر على الكمبيوتر المصاب بها، وتتحكم به وتقوم بعدة مهام، مثل:تركيب برامج إضافية، تحويل عائدات دعائية لطرف ثالث، تغيير الصفحة الرئيسية لمستعرض الويب، إعادة توجيه مستعرض الويب، توجيه لمواقع ويب ضارة ومفخخة والتي من شأنها ان تتسبب في المزيد من الفيروسات. يمكن أيضا لبرامج التجسس أن تغير إعدادات الكمبيوتر، مما قد يؤدي إلى بطئه والتأثير على الاتصال بشبكة الانترنت. ومع ظهور برامج التجسس ظهرت معها صناعات صغيرة حتى في التعامل مع مكافحتها، وقد أصبحت برامج مكافحة التجسس من أهم البرامج في مجال أمن الكمبيوتر، وقد أصدرت عدة قوانين في مختلف أنحاء العالم تدين المتسببين بهذه البرامج والتي تركب خفية في الكمبيوتر بهدف السيطرة عليه...بالتوفيق

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire