http://i48.servimg.com/u/f48/16/88/64/60/syria10.png

كيف تعرف أن جهازك قد ثم إختراقه


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,متتبعي مدونة الكمبيوتر والحماية.في حلقات وتدوينات سابقة كنت قد  تحدث بتفصيل عن مختلف طرق الحماية من الإختراق وما يرافقه من سرقة البيانات والتجسس على الإمايلات إلى غير ذلك وأيضا مختلف الطرق التي يلجأ إليها الهاكرز لإصطياد ضحاياهم,لكن في هذه التدوينة إن شاء الله سأتحدث عن طرق تمكنك من إكتشاف هل حاسوبك ثم إختراقه من طرف هاكر غير أخلاقي وبالتالي تستطيع تدارك الموقف وطرد الهاكر..لإشارة فعملية الكشف عن إختراق حاسوبك هي معقدة نوعا ما وهذه الطرق تبقى نسبية..

1.أول شيء يمكن أن تلاحظه على حاسوبك في حالة ثم إختراقه هو رسائل الخطأ التي تظهر بين الفينة والأخرى أو les messages d'erreurs وهي غالبا تظهر عندما يقوم الهاكر بحقن حاسوبك بتروجان وفي هذه الحالة تظهر أخطاء Explorer.exe بشكل متكرر وهنا يمكن أن تشك في إختراق حاسوبك.

2.تسجيل الخروج من حساب
اتك بشكل لا إرادي:فمثلا أنت على messenger وفجأة تجد نفسك قد قمت ب log out دون إرادتك ويطلب منك مرة أخرى إدخال username و password الخاص بك.

3.من العلامات الأخرى تجد أن قارئ الأقراص أو CD room الخاص بك يعمل لوحده أو تجد أن الفأرة تتحرك لوحدها أو ما يسمى ب funny mouse.

4.من الأمور المهمة أيضا أنك تقوم بإيقاف جميع العمليات أو Process التي تعمل على حاسوبك سواء أكانت برامج حماية antivirus,متصفحات,برامج المحادثة وتلاحظ القرص الصلب الخاص بك,في حالة إذا ما كان يعمل فهنا يمكن أن تشك إن حاسوبك به تروجان.

تبقى الآن أهم خطوة وهي التدخل للإيقاف المخترق,ويجدر بك كأول خطوة عمل update ل antivirus الخاص بك وعمل فحص كلي للجهاز كخطوة ثانية بغية إيجاد فيروسات أو تروجانات وحذفها نهائيا.

أتمنى أن أكون قد وفقت في شرح طرق كشف الإختراق,وتبقى الحماية هي أحسن وسيلة لتجنب الإختراق,إلى تدوينة أخرى إن شاء الله تقبلوا تحياتي ولله ولي التوفيق..


     
                                                                        بقلم: عادل أوباح

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire